الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* استكشاف أبيدوس 125عاماً من الحفائر مؤتمر دولى بالمركز البريطاني

المصدر : بوابه الجمهوريه 5/12/2023

كتب مصطفى ياسين

 عقدت جمعية استكشاف مصر، صباح اليوم الثلاثاء، مؤتمر استكشاف أبيدوس، بالتعاون مع متحف بنسلفانيا والمجلس الأعلى للآثار ومركز تسجيل الآثار المصرية بوزارة السياحة والآثار، بمقر المجلس الثقافي البريطاني بالعجوزة، القاهرة

يسعى المؤتمر للتعمق في دراسة الجهود الأثرية التي تمت في منطقة أبيدوس على مدار 125 عامًا منذ بداية الحفائر الأولى التي قامت بها جمعية استكشاف مصر (بقيادة وليام ماثيو فليندرز بيتري) في عام 1899 حتى وقتنا الحالي، حيث تعتبر أبيدوس (العاصمة الدينية على الضفة الغربية للنيل بمحافظة سوهاج) موقعًا حاسمًا في سجلات علم الآثار المصري

نظراً لما خلفته اكتشافات أبيدوس من تغييرات جذرية في فهم الإدارة والمجتمع والدين في مصر القديمة، ولما تركته من بصمة لا تنس في المساعي والاتجاهات العلمية وفي تشكيل جوهر منهجيات وممارسات وإدارة التراث الحديثة

يرتكز المؤتمر على أربعة محاور رئيسية: إنتاج المعرفة: الاكتشافات الأثرية الهامة التي غيرت فهمنا للغة والثقافة والمجتمع المصري القديم.

المنهجية: التطورات المنهجية البحثية التي يتطلبها العمل في أبيدوس.

تاريخ العمل الأثري: إلقاء الضوء على تاريخ العمال المصريين الذين عملوا  في موقع أبيدوس وغالبا ما يتم تجاهل دورهم.

الترميم: التعمق في جانب الترميم الهام المتعلق بالاكتشافات الأثرية في أبيدوس، مسلطًا الضوء على الجهود والتقنيات المستخدمة في الحفظ وإعادة بناء القطع الأثرية والمعالم المصرية القديمة.

يعقد المؤتمر بتنسيق هجين، مما يعني أن المشاركين سيكون لديهم خيار الحضور الشخصي أو عبر الإنترنت، ومع ذلك، سيتم تخصيص عدد أقل من المقاعد للعروض عبر الإنترنت. كما يهدف إلى توفير الترجمة المباشرة عبر تطبيق زوم خلال الحدث، مما يضمن الوصول والشمولية للمشاركين جميعهم باللغتين العربية والإنجليزية.

و أبرز المتحدثين بالمؤتمر د. أحمد رحيمة مساعد وزير السياحة والآثار، د. أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج الأسبق، د. هشام الليثي رئيس قطاع تسجيل وتوثيق الآثار المصرية، د. سامح إسكندر رئيس بعثة الحفائر الأمريكية في أبيدوس، د. كرستيانا كولر مدير بعثة الحفائر الألمانية في منطقة أبيدوس، د. عصام ناجي مدير مكتب جمعية استكشاف مصر في القاهرة، د. عصام شهاب من بعثة الحفائر الأمريكية.

اللجنة المنظمة للمؤتمر هم : د. أماني عبد الحميد (المنظم الرئيسي)، بالتعاون مع د. عصام ناجي مدير جمعية استكشاف مصر بمكتب القاهرة، د. هشام الليثي رئيس قطاع تسجيل وتوثيق الآثار المصرية، د. محمد جمال راشد أستاذ الدراسات المتحفية في كلية الآثار جامعة دمياط، د. روبرت فيجار من جامعة بنسلفانيا.

جدير بالذكر أن الباحثة أماني عبدالحميد، المنظم الأساسي للمؤتمر، حائزة على الجائزة المئوية من جمعية استكشاف مصر من لندن للباحثين لعام 2023-2024.

يذكر أن أبيدوس هي تقريباً معقل أوزيريس الذي حظى بمكانة لم ينلها غيره في قلوب المصريين، وفيها أجمل معبد أنتجته أنامل الفنان المصري القديم، وهو معبد الملك سيتي الأول بأبيدوس.

والمؤتمر يركز على أعمال ونتائج الإكتشافات والدراسات هناك، من أول ما قبل التاريخ حتى الإمتداد التراثي المادي وغير المادي للمنطقة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع